أخر الأخبار

10/recentpost

النائب أحمد الربيعي يحذر من كارثة تهدد شط العرب

الميزان / 


حذّر النائب عن محافظة البصرة، المهندس أحمد طه الربيعي،  من كارثة بيئية تهدد شط العرب في البصرة من خلال تغير لون المياه نتيجة تأثرها باللسان الملحي من البحر وازدياد التركيز الأملاح، فضلاً عن انتشار كميات كبيرة من الطحالب التي قد تكون سامة .

وقال الربيعي في بيان صحفي "نطالب وزارة البيئة متمثلة بمديرية البيئة في المحافظة، والجهات المختصة الاخرى والحكومة الاتحادية والمحلية، وكذلك جامعة البصرة كلية علوم البحار للإهتمام بالموضوع واتخاذ اللازم حفاظاً على أرواح الناس مضافاً اليها الضرر الذي يلحق بالثروة السمكية والحيوانية والزراعية نتيجةً لتغير لون المياه في شط العرب وزيادة التركيز الملحي بسبب تأثره باللسان الملحي البحري وقلة الإطلاقات المائية من ناظم قلعة صالح، والذي نتج عنه ايقاف الكثير من محطات ضخ المياه وبالتالي شحة مياه الاسالة لدى المواطنين".

وأضاف "كما اننا نلفت انتباه الجهات المختصة الى إنتشار كميات كبيرة من الطحالب بأنواع مختلفة والتي قد تكون سامة ، "داعياً " الى استنفار الجهود العلمية والعملية للجهات المختصة للكشف عن سمية هذه الطحالب وآثارها والعمل على معالجتها ".

كما حمّل النائب، وزارة البلديات ومديرية المجاري ومحافظة البصرة، من استمرار ضخ مياه المجاري في شط العرب او في بعض الأنهار، وعدم إنشاء محطات معالجة لتجنب التلوث المستمر لشط العرب ، كما أشار البيان الى لزوم عدم رمي فضلات المستشفيات وكل ما من شأنه زيادة التلوث الحاصل على المياه .


وحثّ الربيعي" الجهات الحكومية المختصة الى وضع حلول استراتيجية إبتداءً من السدة التنظيمية على نهاية ضفتي شط العرب التي ستمنع بالضرورة اللسان الملحي الى مياه شط العرب باتجاه شمال البصرة".


وأكد على" ضرورة انشاء محطات تحلية تعتمد مياه البحر مصدراً لها، لاسيّما في مناطق الفاو على ان تكون محطات كبيرة تغذي مختلف مناطق البصرة والاسراع بتبطين قناة البدعة وتحويلها الى قناة انبوبية لتقليل الهدر والتلوث المائي".


المكتب الإعلامي للنائب /

أحمد طه الربيعي 

عضو لجنة النزاهة النيابية 

٢٢ آب ٢٠٢٢

شارك المقالة عبر:

اترك تعليقا:

الاكتر شيوعا