أخر الأخبار

10/recentpost

العراق يفتح عدة ملفات مهمة مع ايران بينها المياه وضبط الحدود

 الميزان / بغداد


اعلنت وزارة الزراعة، يوم الأربعاء، تفاصيل مشاركتها بمعرض ايفارم الذي أقيم في العاصمة الإيرانية طهران، فيما أكدت فتح عدة ملفات مهمة مع الجانب الإيراني في مقدمتها المياه وضبط الحدود وتحديد الاستيراد.

وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "معرض ايفارم الزراعي الذي أقيم في العاصمة الإيرانية طهران، تضمن عقد ندوة حوارية للدول المشاركة، من أجل التباحث في المجالات الزراعية كافة وإمكانية التعاون بين الدول المشاركة في عملية التبادل التقني والفني والتجاري في مجال المنتجات الزراعية".

وأشار النايف إلى أنه "تم النقاش بين ممثلي الدول المشاركة، لتطوير القطاع الزراعي، حيث أثنى الجميع على حجم المشاركة الواسعة في هذا المعرض بأحدث التقنيات في مجال المكننة والمعدات المختلفة، منها آلية تنصيب البيوت البلاستيكية وفق الطرق الحديثة، فضلاً عن الطائرات الزراعية مختلفة الاختصاصات لمكافحة الآفات الزراعية والسقي بالرش فضلاً عن البذار والتسميد، إضافة إلى منظومات الري الحديثة".

وأكد النايف، أن "وفد وزارة الزراعة العراقية كانت له مداخلات مهمة وصريحة في مواضيع مهمة في مقدمتها أزمة المياه وتناقصها وإيجاد الوسائل الممكنة لأجل إدامة المساحات الزراعية وتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين، كما تم التباحث مع المعنيين في القطاع الزراعي والمائي في ايران بشأن قطع الروافد الإيرانية التي تصب في نهر دجلة، والتي سببت حرمان محافظة ديالى من الخطة الزراعية".

وتابع  "كان طلب الوفد العراقي هو إعادة النظر بهذا القرار وإنصاف العراق من خلال تقاسم الفائدة والضرر، وإعادة هذه الروافد إلى وضعها السابق، كما تم التباحث في مجال نقل التكنولوجيا الإيرانية خاصة في مجال تقنيات الري الحديثة والبيوت البلاستيكية والطائرات الزراعية والأسمدة بنوعيها اليوريا والداب، فضلاً عن دعوة المستثمرين الإيرانيين للاستثمار في العراق ووفق قانون الاستثمار العراقي النافذ".

وأوضح، أن "الوفد العراقي شدد خلال الندوة على ضرورة الإلتزام بضبط الحدود في مجال المنتجات الزراعية وعدم السماح بدخول أو تصدير المنتجات الزراعية الإيرانية إلى العراق، للمحاصيل الموفرة محلياً داخل العراق والممنوعة من  الاستيراد وفق الروزنامة الزراعية لاجل دعم المنتج المحلي ، كما تم دعوة الشركات الزراعية الإيرانية للمشاركة في المعارض الزراعية في العراق بغية نقل التقنيات الحديثة وتبادل التكنولوجيا المتقدمة في هذا السياق".

وأفتتح صباح يوم الإثنين، معرض ايفارم الزراعي في العاصمة الإيرانية طهران، بمشاركة 140 شركة زراعية محلية وعالمية وبمختلف الاختصاصات

واع /

شارك المقالة عبر:

اترك تعليقا:

الاكتر شيوعا